GuidePedia التصميم الجرافيكي: أساسيات وعناصر الجرافيك ديزاين أساسيات وعناصر الجرافيك ديزاين | التصميم الجرافيكي

0

العناصر الأساسية للتصميم الجرافيكي







العناصر :

التصميم الجرافيكي يوجد به العديد من العناصر التى تشكل أي تصميم مرئى سواء كان جيدا أم لا فأن هذا راجع لأحترام هذه الأساسيات والتمكن منها بالنسبة للمصمم وهذا ما يحدد أحترافية المصمم .
يمكننا أن نلخص هذه العناصر في سبعة عناصر أساسية تتحكم في أي تصميم ينشئه المصمم :

الخط  Lin

الخطوط يمكنها أن تكون سميكة أو رفيعة ، مستقيمة أو منحنية ، ثابتة أو متقطعة و منقطة فمثلا الخط العريض تأثيره بصرى عكس الخط الرفيع والخطوط المنحنية تعطي ديناميكية وأنسيابية أكثر للتصمم وهكذا 

النماذج Form

النماذج هى أجسام ثلاثية الأبعاد داخل التصميم ، مثل الكرة و المكعب الأسطوانة.........هذه النمادج ضرورية داخل اي تصميم تضفي عليه جمال وجاذبية أكثر لابد من التمكن في هذه النقطة لأحتراف التصميم .

الشكل  Shape

الأشكال وهى ثنائية الأبعاد . الدوائر ، المربعات ، المستطيلات ، المثلثات ، وأى نوع  اخر من أشكال المضلعات أو المجردة . معظم التصاميم تشمل مجموعة متنوعة من الأشكال ، على الرغم من الاستخدام المتعمد من الأشكال المحددة يمكن أن تعطى التصميم شعور أو مزاج معين 

النسيج Texture

الأنسجة هى جزء هام من أى تصميم
 الانسجة يمكن أن تكون رقيقة أو واضحة ، تستخدم متحررة أو باعتدال ، اعتمادا على التصميم الفردى . لكن النسيج هو جانب هام من جوانب التصميم ، التى يمكن ان يكون لها تأثير عن كيف للتصميم أن يأتى .

اللون Color

هو ما نراه عندما تقوم الملونات بتعديل الضوء فيزيائيا بحيث تراه العين البشرية (تسمى عملية الاستجابة) ويترجم في الدماغ (تسمى عملية الإحساس التي يدرسها علم النفس) .
نظرية اللون هى جانب هام من جوانب التصميم ، ويجب على بعض المصممين على الأقل أن يكون لديهم معرفة . يجب عليك أن تعرف الفرق بين الظل ( عندما يضاف الاسود الى اللون النقى ) ، الصبغة ( عندما يضاف الابيض الى اللون النقى ) و درجة اللون ( عندما يضاف الرمادى الى اللون النقى ) . يجب أن يعرف أيضا مصطلحات مثل نقاء اللون ، القيمة ، و درجة اللون . ولكن الاكثر أهمية ، يجب عليك أن تعرف كيف تعمل كل هذه الاشياء معا لخلق شعور أو طبع خاص فى التصميم .

القيمة Value

القيمة مرتبطة ارتباطا وثيقا باللون ، لكنه أعم كل الألوان تتمز بدرجة معينة من العتامة والأنفتاح مايؤذي ألئ أن  التصاميم الاكثر قتامة تنقل شعورا مختلفا أكثر من التصاميم المضيئة

المساحة Space

هناك نوعان من المساحة فى التصميم : المساحة الايجابية و المساحة السلبية .

المساحة الايجابية هى التى تشغل عناصر التصميم . المساحة السلبي التى تسمى أيضا  المساحة البيضاء.العلاقة بين المساحة الايجابية والسلبية لها تأثير قوى على كيف يكون التصميم . الكثير من المساحة السلبية يمكن أن تعطى قطعة مضيئة ، وحس مفتوح . الافتقار للمساحة السلبية يمكن ان تترك تشوش بالتصميم ، خاصة اذا كان المصمم مهمل.
نتمنئ أن  تعجبكم المقالة .

إرسال تعليق

 
Top